أولاد ديمان - ترجمة

0468.jpg - 31.41 Kb

لقد قيل الكثير، منه الصادق ومنه دون ذلك، عن هؤلاء القوم الذين يسكنون منطقة إكيدي والذين يوحي سلوكهم وكلامهم ومظهرهم بأنهم عنصر من طراز خاص.

 

 

ومع ذلك فليسوا عنصرا من طراز خاص. إنهم رجال بسطاء مثلي ومثلك. نعم لهم خصوصياتهم الثقافية وهي خصوصيات يتطلب فك معماها مجهودا لا بأس به من دقة الملاحظة والصبر.

 

 

ولعلنا لو استنتجنا من ذلك أنهم منغلقون على أنفسهم نكون قد قطعنا خطوات لا يمكن أن يتجاوزها إلا من لا يتوفر على أدنى نصيب من قبول الآخر.


ولا يظنن ظان أني نصبت هنا نفسي مدافعا عن أولاد ديمان وذلك لسبب بسيط هو أنهم لا يولون أية أهمية لما يعتقده الناس بشأنهم. سواء عليهم أفهمهم الآخرون أم لم يفهموهم ذلك هو أدنى انشغالاتهم...


إنهم لا يريدون تغيير العالم وعلى العالم أن لا يحاول تغييرهم.


إنهم راضون عن وضعيتهم وبالرغم من بساطتهم الأسطورية فإنهم معتزون بقيمهم الثقافية. ذلك شأن يخصهم.


إنهم دائما يوهمون من يجادلهم في أمر من الأمور أنه هو المحق وأنه هو المثال والقدوة بالنسبة لهم... فلا ضير بعد ذلك أن يقع في الفخ فيبدأ يستعرض معارفه الواسعة أمام جماعة من الناس يستمعون إليه بانتباه! في الحقيقة إنه يضيع وقته ومصداقيته.


إن أولاد ديمان لا يحبون التبجح بنشر المعارف ولا يستعملون أبدا ضمير الواحد المتكلم، ولا يؤمنون بالمآثر التي يدعيها من يقومون أنفسهم ويزكونها.


إن هذه الطائفة من الناس تصنف عندهم تلقائيا في الصنف المَقيت المسمى بإتج ( وهي كلمة بربرية تساوي تقريبا: أهل الخفة والتهور وعدم النضج) وبكلمة واحدة إنهم أشخاص مغايرون ولا يحمل ذلك أي معنى سلبي وإنما يعني أنهم ليسوا ديمانيين فقط! وقد لا يكون ذلك عيبا ولكنه على كل حال معوق.


كلا إن أولاد ديمان لا يرون أنفسهم أسمى من غيرهم ولكنهم يتحملون على طريقتهم ما يفرق بينهم وبين غيرهم وهذا حقهم الطبيعي ... وقد تبدو هذه الحقيقة معقدة إن لم تكن متناقضة ومع ذلك فليست كذلك.


نشهد بين يدي الله أنهم شعراء كبار وأنهم فرسان البلاغة والأجوبة المسكتة غير مدافعين في ذلك.


ولنستعرض الآن نماذج من كلماتهم الفاصلة التي تفحم الخصم دون أن تسيء إليه الأدب:


المثال الأول:


يروى أن أحد المشاغبين مد سبابته مرة إلى عين أحد أولاد ديمان غضبانا مهددا فقال له الديماني: "يا هذا أمسك إليك إصبعك وإلا ..." فرد عليه المشاغب وقد بلغ منه الغضب كل مبلغ: "وإلا كان ماذا؟" فرد عليه الديماني: "وإلا عورت عيني".

 

المثال الثاني:


يروى أن رجلا (من بني إتج) أخذ بتلابيب رجل من بني ديمان كان بينه وبينه نزاع قديم قائلا: "تحقق أني سأضع حدا لحياتك فورا أيها القذر".


فما كان من الديماني إلا أن رد عليه بهدوء: " لا لا إني أعلم أنك لا تقدر على قتلي". فقال الرجل وما يمنعني من ذلك فقال الديماني دون أن يبدو عليه أي تأثـر: " لا شيء بتاتا إلا أني أعلم أن رجلا من أهل الدين مثلك لا يبلغ به الغضب إلى أن يرتكب جريمة بسفك دم حرام".
وانتهت المعركة بعدم وجود من يقاتل.


ولعلنا سنعود بتفاصيل أكثر إلى هذا الموضوع الذي سيمكننا من اكتناه أسرار حضارة يجهل الجمهور عنها الكثير وغالبا ما تحرف أو تصدر بشأنها أحكام غير مؤسسة.

 

 

ترجمة موقع أخبار انيفرار

 

 

 

 

 

التعليقات 

الشريف بدي
كم انت رائع يادمب ما قلت الا حقا
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
حد أمن أ هل الشرق
هذا أمنين أترجم شكين عن أفهمناه ...أنتوم أكلامكم كاس فهم أعليكم أشكال نحن!!!!
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
شكرا
شكرا لكم ولموقع انيفر ار
وهذا رابطه لمن أراد أن يقرأ فيه مباشرة
http://www.niefrar.org/spip.php?article56
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
احميديت
هذ النماذج التي تحدث عنها الكاتب اذا كانت مديمن تدل علي عدم الشجاعة كذالك
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
حد انت أهل إكيدى
السرم عليكم ورحمة الله

فى البداية نشكر الأستاذ دمب على هذه الإطلالة الرائعة وعلى تناوله لموضوع مهم وقل من يتصدى له لضبابية مفهومه وللحكم المسبق الذى أصدر حوله من طرف من ليست لديهم الآلات اللازمة لتقبله كنمط خلقي واضح الاتباع للسنة المحمدية.
والأمثلة كثيرة عليه فى السنة النبوية ففى حوار استرتيجي سبق معركة بدر ، كرر عليه الصلاة والسلام لفظ أشيروا علي أيها الناس ثلاث مرات ، مع أنه يعنى الأنصار لخلو معاهدة العقبة من القتال خارج أسوار المدينة ، إلى أن فهمها سعد بن معاذ فقال ما قال ففرح به رسول الله صلى الله عليه وسلم و دلهم على مصارع قريش.
وتكرر الفعل يوم الأحزاب لما غدرت بنو قريظة فلما وفد السعدان من عندهم قالوا كلمة واحدة هي عصل والقارة ففهم صلى الله عليه وسلم أنهم غدروا كما فعلت القبيلتان بالقراء ولم يفت ذلك من عضد المسلمين لأن العامل النفسي مهم جدا لربح المعركة.

و الأمثلة كثيرة على ذلك وليس هذا محل بسطها.

نشكر أيضا موقع المذرذرة اليوم على نشر هذه الترجمة الواضحة الرصينة للنص الأصلي وهو جهد يذكر فيشكر لموقع أخبار انيفرار الحديث العهد القديم البعد . قد قرب الموضوع إلى الكثير من القراء غير الفرانكفونيين
ونرجو من الأستاذ دمب ومن الموقعين المزيد من تسليط الضوء على ظاهرتي استدمين وا تمحصير فحسب رأيى أن محيطهما واحد و ديمان ودمان لا يميزهما إلا حرف الياء الذى ينقلب عادة واوا وبالتالى فيصعب تناول إحداهما دون الأخرى.
واهل علم الاجتماع اعلم.

وشكرا
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
احمد بدن
جميل جدا الآستاذ محمد هاذيهي أفادت جميلة انا أشكرك عليه
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
متابع من إكيدي
أولا أحيي الاستاذ الكبير دمب، على تناول هذا الموضوع، و إن كنا فعلا ننتظر المزيد،
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
مصحح
يروى أن رجلا من إتج بدل يروى أن رجلا (من بني إتج) فهي ليست نسبا
إشكي : كلمة بربرية بمعنى الغير أو الآخر ويطلقها بنو ديمان على من يخالفهم في الطباع
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
مجمد مولود
سؤال :ما هو الفرق بين الديمين واستدمين ؟
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
moalik
ce site est juste pour les infos de awlad deymen et les histoires .de ehl elmeydah .avec touts mes respects
 
الأربعاء, 13 مارس 2013
متابع
ادعوا له ان يتقبل الله منه و يرده سالما و معافى , آمين
 
الخميس, 14 مارس 2013
ابير التورس
شكرا للأستاذ محمد وللمذرذره وانيفرار وأتذ كر هنا قول الشاعر الديماني المختار ولد محمدا: هو الديمين مفهوم ثقافي وطبع طعمه طعم السلاف من قصيدة لا تحضرني بالكامل.
 
الخميس, 14 مارس 2013
أهل لبيرات
نقترح على دنب أن يتبع حديثه هذا بحديث مماثل عن أخواله أهل لبيرات بوصفهم من إتج ...
 
الخميس, 14 مارس 2013
معلق
ردا على المعلق رقم 4
هذه هي الشجاعة بعينها، أما الآخر فيسمى بالتهوّر
 
الخميس, 14 مارس 2013
حد
هوالديمين مقهوم ثقافي وطبع طعمه طعم السلاف وضيق واسعامن حا صروه بقيد العرق فهو له منافي واخطا فهمه من صوروه سلوكا للتعقد لايناف ومن ثوب المهانة البسوه وجلباب الغموض والانحراف فسل ميثاق تنضب عن رواسي قواعده كمدعاة اتلاف قواعد للتالف والتاخي دعت ولنبذ اسباب الخلاف
 
الخميس, 14 مارس 2013
حد من لهل
من الغريب أن قبل دخولي في الموقع ببضع دقائق كان أحد مسني(كبار) الديمانيين يروي لي القصة التاليه:قيل أن بعض الرجالات المنتقدين لبني ديمان أتو إلى الولي الصالح والعالم والشيخ أحمدو بنب‎(Ahmedou,be mba)‎‏،رحمه الله تعالى وسألوه أيها الشيخ هل وجدت دليلا في الشريعة يدل على استدمين(كلام بني ديمان)؟ قال أجل وهو :فعرف بعضه وأعرض عن بعض (فعرف بتشديد الراء)ويعني الرسول... عندما نزل عليه الوحي بإخبار أحد زوجاته بشيئ ما قال لها بعض منه وسكت ففهمت مايريد قوله وقالت له من أنبأك هاذا قال لها صلى الله عليه وسلم أنبأني العليم الخبير .فوجد الرجال الدليل عند الشيخ و استكفو به! وقال الشيخ في كتابه الذي ألفه عن السيره أن أكثر من أخذ منهم السيره هم ديمانيين(نسبة إلى ديمان) ولهاذ السبب فكتابه مختصر جدا ولاكن فوائده كثيرة وهاذا اتضح من خلال شرح هاذ الكتاب ،وطبعا هاذا كلام الشيخ أحمدو بنب. وأشكر الأستاذ الأديب دمب وأيضا الموقعين واسمحو لي لعلي أطلت عليكم.
 
الجمعة, 15 مارس 2013
حد من لهل
يقول الشاعر وأعتقذ أنه ديماني : إشارتنا لللفظ رمز عيوننا......وكل لبيب!! للإشارة يفهم@حواجبنا تقضي الحوائج بيننا.......ونحن سكوت والهوى يتكلم.
 
الجمعة, 15 مارس 2013
ELWELY
merci Monsieur Demba.
 
الجمعة, 15 مارس 2013
حد امن اهل اكيد
هذا الذى ذكره الاستاذ اخلاق اهل اكيد وليس خاصا بااولاد ديمان بوصفهم من بين اهل اكيد الذين تعتبر محافظتهم على الاخلاق الحميدة لاتقارن باولادديمان انفسهم ماعدا اهل انفرارالذين هم احسنهم اخلاقا وتمسكا باالقيم النبيلة مع احترام البقية مع انهم تحللومن الطباع المذكورة فااكيدكبير ومتشعب على انيحسب له حسابه اذ الكال عن اتج ماه حك يال يعرف عن امن اتج الاتل اعيب اتج ذرك اخير اخلاق من ياسر امن اولاد ديمان وشكرا
 
السبت, 16 مارس 2013
م ق لعلب
هح باولاد ديمان كاملهم وهح باهل ابير اتورس واهل التاكلاات وهح كاع ابدمب
 
السبت, 16 مارس 2013
حد من اهل الكبله
اولاد ديمان نشهدولهم اتباركل بالمعرفه والغموض التا م
 
السبت, 16 مارس 2013
الىحد من اهل اكيد
يقول المختارولد محمدا متحدثا عن مفهوم الديمين
هوالديمين مفهوم ثقافي وطبع طعمه طعم السلاف وضيق واسعا من حاصروه بقيد العرق فهو له مناف واخطا فهمه من صوروه سلوكا للتعقد لايناف ومن ثوب المهانة البسوه وجلباب الغموض والانحراف فسل ميثاق تنضب عن رواسي قواعده كمد عاة ائتلاف قواعد للتالف والتاخي دعت ولبذ اسباب الخلاف كنهج في الحياة له اصول من السمحاء تهدي كل قاف فكانوا المقتفون لهاوكانوا باوصاف لهم اهل اتصاف مثالا في السلوك وفي التسامي وضبط النفس مهمى يجف جاف فهم من حوض انصاف وصفح عن الزلات اصحاب اغتراف كذلك كان مشربهم سقوا من زلال معينه صاف وشافي لهم بالفضل معترق ولاكن بفضل الغير هم اهل اعتراف وفي قاموسهم ما كان يكفي لفهم في سواه غير كاف وقديخفي الدلالة سوء فهم وما المدلول لولاه بخاف فهل اقوت من المعنى المغاني عفتهن السواري والسوافي ام ان تطورا اوحى ويوحي اليهم للاهم بالانصراف عسى خيرا حمى الكافي حمانا ويكفى مايخاف حمي كاف لنامن من ترد ي مستوانا ونسلم من تقدمنا الثقافي
 
الأحد, 17 مارس 2013
حد من اهل الكبله
اولاد ديمان الا من موريتاني وموريتان كامل واحد الا انهم يتميزون هم خاصة بالانا نيه وعدم الوضوح يغير ذاك اكد اعودو ما قا ديلهم فيه شي
 
الأحد, 17 مارس 2013
حد امن أهل التيسير
أحسن مل كتب في علاقة استدمين و أتكيدي و اتشمشي هو مناظرة شعرية بين أحمد ولد اتاه ولد حمين و محمد مختار بن بلبلاه
اقتباس:
قال الأول:
اتشمش طبع على الأخلاق مبناه أصلا وطبعا فهذا حد معناه
فقال الثاني
وما لديمان من منا ولا أحد إلا تمناه طبعا أو تمناه
 
السبت, 23 مارس 2013
بب
مشكورين طبعا يغير هو الديمين الاحسن اخلاق وتأدب واشوساكم تكتب فيه واتناقش ماه اولاد ديمان شنه؟ اراهوم ساكتين يغير ماهم لحويط لكصيف كيف ماينكال ساكنتهم ونعرف حقيقتهم وخالك ياسر من المواضيع تستحق الخوض فيه اكثر من الديمين وابمردوديتها اعل الرأي العام
 
الاثنين, 08 أبريل 2013
- التعاليق لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر المذرذرة اليوم
- التعاليق التي تحوي تجريح بأي شخص أو جهة سيتم حجبها

الإسم:





الأقصى في خطر

ــ

إعلان

الموقع على

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 3942868

البحث